المؤسسة العامة لجسر الملك فهد

تكوين المؤسسة

المؤسسة العامة لجسر الملك فهد هيئة ذات شخصية اعتبارية أنشئت بموجب اتفاقية الإنشاء المبرمة بين المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين الموقعة بتاريخ 13/4/1406هـ والمصادق عليها بالمرسوم الملكي رقم م/9 في 3/5/1406هـ والمرسوم الأميري رقم (4) لسنة 86م بتاريخ 19/5/1406هـ.

 

 

هيكل المؤسسة

تتألف المؤسسة من مجلس إدارة، وإدارة تنفيذية، ويتألف مجلس الإدارة وفقاً للاتفاقية من ثمانية أعضاء، أربعة منهم سعوديين تعينهم حكومة المملكة العربية السعودية وأربعة بحرينيين تعينهم حكومة مملكة البحرين ومدة عضوية مجلس الإدارة ثلاث سنوات قابلة للتجديد. أما الإدارة التنفيذية فهي الإدارات المكونة للمؤسسة ممثلة بمديرها العام.
 

المهام الموكلة للمؤسسة هي :

  • إدارة منطقة الجسر

تتمثل هذه المسئولية في الإشراف الإداري والمالي والفني على جميع العمليات القائمة في الجسر، ويدخل ضمن ذلك التنسيق بين الأجهزة الحكومية في المملكتين والتي تتصل أعمالها بالجسر كالأمن والجوازات والجمارك، كما يدخل ضمن ذلك تحصيل الرسوم المالية مقابل المرور على الجسر واستخدام مرافق منطقة الجسر. 

  • الصيانة والتشغيل والفحص الشامل للجسر

تقوم الإدارة العامة للتشغيل والصيانة بالمؤسسة بالتعاون مع الشركات المختصة بتنفيذ ومتابعة أعمال الصيانة والصيانة الوقائية حسب البرامج المعدة لذلك لجميع أجزاء الجسر والمباني والمعدات إلى جانب تشغيل جميع الخدمات من كهرباء وماء وصرف صحي وهاتف وغيرها... ولغرض الفحص الشامل للجسر تم تكوين فريق خاص للفحص والإشراف على أعمال الفحص والإصلاح بموجب برامج معدة بشكل دقيق. 

  • المشاريع

أصبح جسر الملك فهد أحد أهم المعالم بالمنطقة يرتاده المواطنون والمقيمون، لذا قامت المؤسسة بمجموعة من الأعمال منها الجمالية والمسطحات الخضراء والمرافق العامة ومكاتب الخدمات والمجمعات التجارية وغيرها. أضف إلى ذلك عمل العديد من المشاريع الخاصة بالإدارات الحكومية وغير الحكومية للمساهمة في تسهيل أداء المهام والذي ينعكس بدوره على تحسين الخدمات لمرتادي الجسر.

  • أعمال التعديلات والإضافات

من الأولويات التي تسعى المؤسسة على تنفيذها أعمال التعديلات والإضافات نظراً لأهميتها وتمشيها مع المصلحة العامة ومتطلبات الدوائر الحكومية العاملة بالجسر سعياً لتقديم أفضل الخدمات والتسهيلات لكافة مستخدمي الجسر والتي يدخل من ضمنها توسعة وزيادة المسارات وإنشاء كبائن إضافية وتعديل وتوسعة الساحات ومشاريع الإنارة وإنشاء مباني للخدمات والمرافق العامة لاستخدام الإدارات العاملة والمسافرين وغيرها من الأعمال التي تدخل تحت هذا المسمى.

  • الزراعة والنظافة

الزراعة الجمالية في الجسر أصبحت ذات طابع مميز يجذب إليها أعداد كبيرة من المواطنين والمقيمين للاستمتاع بمناظر الحدائق الخضراء المنسقة والأشجار الوارقة ونسيم البحر العليل المحيط بجزيرة الحدود والمؤسسة لا تألوا جهداً في سبيل تطوير وتحسين الناحية الجمالية.
إضافة إلى ذلك أعمال النظافة والتي تمثل سمة مميزة للجسر والتي تنفذ بشكل دائم ومتابعة مستمرة على مدى 24 ساعة.
 

هذه نبذة مختصرة عن أهم المهام الموكلة للمؤسسة، علماً بأن المؤسسة تقوم بأداء أعمال أخرى كثيرة منها على سبيل المثال وليس الحصر استثمار منطقة الجسر في شتى المجالات والتنسيق مع الإدارات العاملة داخل وخارج الجسر واستضافة الأعداد الكبيرة من الزوار في كلا الجانبين.
وتقديم الدراسات والاقتراحات لتسهيل حركة المسافرين... وغيرها.

عن الجسر

نبذة تاريخية عن الجسر
مجلس الإدارة
المؤسسة العامة لجسر الملك فهد
الهرم الإداري للمؤسسة
المعلومات الفنية عن الجسر