المدير العام للمؤسسة العامة لجسر الملك فهد (م. الداود) خلال لقاء الثلاثاء بغرفة الشرقية الجسر يشهد مشاريع تطويرية ضمن خطة التحول الاستراتيجي

المدير العام للمؤسسة العامة لجسر الملك فهد (م. الداود) خلال لقاء الثلاثاء بغرفة الشرقية الجسر يشهد مشاريع تطويرية ضمن خطة التحول الاستراتيجي

previous arrow
next arrow
Slider

أكد المدير العام للمؤسسة العامة لجسر الملك فهد المهندس فهد بن محمد الداود حرص الإدارة على تذليل التحديات أمام قطاع الأعمال فيما يخدم الطرفين ويسهم في تطوير الخدمة لجميع عملاء المؤسسة ويحقق أهدافها في الارتقاء بخدمات الجسر.

وأوضح الداود خلال لقاء الثلاثاء الشهري الذي نظمته غرفة الشرقية بمقرها الرئيس مساء الثلاثاء 6 نوفمبر 2018، وحضره رئيس مجلس إدارة الغرفة عبدالحكيم بن حمد العمار الخالدي بأن عدة مشاريع تأتي ضمن خطة مشروع التحول الاستراتيجي للمؤسسة ستكون حيز التنفيذ الفترة المقبلة وتسهم في تحقيق طموحنا في التوسع في الخدمات والتحول الالكتروني لتسريع ومتابعة الحركة من مستفيدين وقطاع أعمال.

وقال الداود خلال اللقاء الذي اداره أمين عام الغرفة عبدالرحمن بن عبدالله الوابل وحضره نائب رئيس مجلس الإدارة حمد بن محمد البوعلي وأعضاء مجلس الإدارة نجيب بن عبدالله السيهاتي وناصر بن عبدالعزيز الانصاري وناصربن راشد ال بجاش وبدر بن محمد العبدالكريم وسعدون بن خالد الخالدي ، بأن جسر الملك فهد مشروع حيوي يربط المملكة العربية السعودية بمملكة البحرين وهو يعمل بنظام فريد من نوعه حيث ان إدارات حكومية عدة تعمل في منظومة واحدة وفي مكان واحد لتحقيق هدف واحد، مشيرا الى عدد من المشاريع التي تقام حاليا على الجزيرة الفاصلة بين المملكتين ، ستسهم في تطوير آلية العمل وتسير في طريق تحقيق الأهداف الرامية الى التخفيف بنسبة كبيرة من الازدحامات. لافتا الى ان تلك المشاريع وماسبقها من مبادرات وأفكار خفضت بشكل كبير الازدحامات وساهمت في انسياب الحركة وسهلت عملية التنقل.

[read more=”اقرأ المزيد” less=”اقرأ أقل”]

وبين الداود خلال اللقاء الذي شهد حضورا لافتا من قطاع الاعمال بأن المؤسسة العامة لجسر الملك فهد منفتحة لاستقبال أي مبادرات تسير وفق النهج التطويري للجسر، والأفكار الملهمة من قطاع الاعمال الذي يعد شريك مهم ورئيسي في العملية التطويرية لخدمات ومرافق الجسر، مشيرا الى ان المؤسسة تستعد لتقديم خدمات الكترونية مهمة ستشكل نقلة نوعية في مسيرة الجسر.

وأبان بأن المؤسسة انتهت مؤخرا من الاطلاق التجريبي لتطبيق الكتروني خاص بها يهدف الى التواصل مع عملاء الجسر ومستخدميه، ويعمل على استيضاح حركة السير كما يستقبل الملاحظات بشكل مباشر. لافتا الى ان التطبيق يعتبر أحد أدوات المؤسسة في التواصل مع مستخدميه. وتزويدهم بالأخبار وتوعيتهم بالنصائح والارشادات التي يجب عليهم اتباعها، ومشددا على ضرورة الحرص على متابعة كل ما هو جديد من اخبار ومشاريع مؤسسة الجسر من خلال القنوات الرسمية ويأتي في مقدمتها التطبيق الالكتروني مؤكدا بأن بعض التطبيقات والمواقع الالكترونية لا تمثل المؤسسة كمصدر دقيق للمعلومات.

وقد ساهمت المؤسسة منذ بداية التشغيل وبالتعاون مع الجهات الأمنية والاجرائية في تحقيق الكثير من الإنجازات والنجاحات وتحقيق قصب السبق في تذليل الكثير من العقبات وتسريع الحركة، تضمنت إلغاء الورقيات وبعض التوقفات ودمج الاخر منها مع الاخذ في الاعتبار الجوانب الأمنية والاجرائية. والعمل بصورة مستمرة على رفع الطاقة الاستيعابية لمناطق الإجراءات لمواكبة هذه الزيادات الكبيرة والتي فاقت المعدلات التصميمية والمقدرة بعدد 5000مركبة لتصل الى ستة اضعاف عما هو مقدر وبحوالي 31000 مركبة يوميا في عام 2017.

واستحدثت المؤسسة إدارة متخصصة لمتابعة الحركة المرورية، على رأس مهامها متابعة الحركة في الجسر على مدار الساعة، وتزويد الإدارات المختلفة بالمعلومات المطلوبة والتنسيق معهم لتسهيل حركة السير اليومية.

وعن الخطط المستقبلية فقد شرعت المؤسسة في وضع خطط مستقبلية قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى لمواكبة المستجدات للسنوات القادمة. تغطي الخطة القصيرة احتياج النمو وحتى عام 2024، متمثلة في إيجاد حلول تشغيلية وتصميمية واضافة تقنيات جديدة لرفع الطاقة الاستيعابية وتحسين الخدمات ، ومن ضمن الحلول التي تسعى المؤسسة الى تحقيقها على المدى القصير : 1/ استكمال مشروع الطاقة الاستيعابية لمناطق الإجراءات والذي تم إنجاز الجزء الخاص بمناطق القدوم وسيتم العمل قريبا على استكمال بقية المناطق ، وذلك بإعادة تخطيط المنطقة وفق المساحات المتاحة ، باستخدام تصميم عظمة السمكة لكبائن الإجراءات والذي سيساهم في زيادة الطاقة الاستيعابية لهذه المناطق من دون الحاجة الى توسعات في المساحات لمحدودية ذلك 2/ تحديث أنظمة الرقابة الأمنية .

3/ تحديث نظام التتبع ومتابعة الحركة اليومية.

4/ ادخال التقنيات الحديثة في أنظمة بوابات الرسوم.

5/ استخدام تطبيقات الهواتف الذكية للتواصل مع الجمهور حيث دشنت المؤسسة تطبيقا يوضح زمن العبور بين الجانبين.

6/ إضافة الى تطوير أنظمة إحصاء المركبات ومعدلات العبور.

وقد شرعت المؤسسه بدراسة الاستثمار في مجالات النقل المختلفة لنقل المسافرين والبضائع بين المملكتين. مع خلق فرص استثمارية لمطورين والمقاولين كالاستثمار في الأبراج السياحية القائمة في كلا الجانبين والمساهمة أيضا في إنشاء مجمعات تجارية إضافة الى الاسهام بالأدوار المختلفة عند البدء بأنشاء الجسر الجديد الموازي الرابط بين المملكتين لتعزيز دور مشاركة القطاع الخاص في إدارة وتطوير الخدمات المختلفة.

كما وضعت المؤسسة نصب أعينها ضمن برنامج التحول الاستراتيجي الريادة في تمكين حركة الافراد والبضائع من خلال تقديم تجربة متكاملة للعملاء، ساعية في تحقيق التكامل الاجتماعي والاقتصادي في المنطقة وتقديم تجربة آمنة وسلسة ومستدامة في حركة الافراد والبضائع مع تعزيز الدور الأمني، كما اخذت المؤسسة في الاعتبار رعاية موظفيها وتنمية قدراتهم من خلال مشروع (مسارنا) والذي تم إطلاقه في 18 أكتوبر من العام 2018.

وترتكز القيم الاستراتيجية على ستة محاور هي: التميز-الابتكار-الالتزام بالمسؤولية الاجتماعية – النزاهة والشفافية –التعاون – التركيز على عملائنا.

وفي الختام كرم رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية عبدالحكيم بن حمد العمار الخالدي. المدير العام للمؤسسة العامة لجسر الملك فهد المهندس فهد بن محمد الداود بدرع تذكاري.

[/read]